Not known Facts About المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



خلال تلك العصور أخذت سلطة الحكومة تتضاءل لصالح رجال الدين، فأصبحوا هؤلاء هم المدافعون عن الناس والمطالبون بحقوقهم، ومن ثم آلت لهم كل الاختصاصات المدنية والاجتماعية وتولوا رعاية الفقراء والمرضى، وفي غرب أوروبا أصبح أسقف روما هو الأسمى مكانة على باقي أساقفة المدن الأخرى، ولكنه لم يحصل على لقب (البابا) حتى القرن الخامس للميلاد، وفي الفترة السابقة على هذا التاريخ كان كل واحد من الأساقفة يلقب (بالأب) أما أسقف روما فقد كان يلقب بالكاردينال بسبب المكانة الدينية التي يتمتع بها باعتباره خليفة القديس بطرس. [١]

وفي الطبقات الأرستقراطية والنبلاء، كانت النساء غالبًا ما تكون محصورة في الأعمال المنزلية والرعاية العائلية.

والأَمَرُّ ولست أتحدث لأرسمَ صورةً سوداوية عن عمل المرأة، ولستُ ضِدَّ دَوْرِها في المجتمع، لكنَّني كنت أعرض تَجربةً أعتقد أنَّها تُلخِّص نتائجَ لأسبابٍ وخطط سبقت هذا التاريخ بربع قرن آخر، بدأت تحديدًا منذ فتوحات قاسم أمين في المرأة الجديدة، ورفاعة الطهطاوي، ولطفي السيد، وصفية زغلول، وهدى شعراوي، وغيرهم من دُعاة التحرير، فماذا كسبت المرأةُ من حقوقٍ زَعموها، لقد تَحقَّقت الكثير من أمنيات قاسم أمين، التي دعا إليها في كتابه "المرأة الجديدة" التي كان من أهمها خلع اللفائف العائقة لحركة المرأة، والداعية لاحتقارها -الحجاب- ومسابقة المرأة مفاوزَ الرجلِ سواء بسواء، ومنع الطلاق والتعدد.

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

اتصف الوضع الاجتماعي في العصور المظلمة بعدة أمور أهمها: [٦]

ويقول أرسطو: "إنَّ الطبيعة لم تزودِ المرأةَ بأيِّ استعداد عقلي يُعتَدُّ به؛ ولذلك يجب أن تقتصرَ تربيتُها على شؤون التدبير المنزلي والأُمومة والحَضانة وما إلى ذلك، ثم يقول: "ثلاث ليس لهنَّ التصرُّف في أنفسهنَّ: العبد ليس له إرادة، والطِّفل له إرادة ناقِصة، والمرأة لها إرادة وهي عاجِزة".

ترجم عمر بن فهد الهاشمي المكي في كتابه (الــدر الكميــــن بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الأميــــن) لمائتيـــن وست وثمانين عالمة مكية من اللواتــــي أُجزن واسـتُجزن. كما ترجم الشيخ محمد ابــــن عــــبد الله بــــن حميد، مفتي الحنابلة في مكة المكرمة، لسبع وثلاثين من عالمات الحنابلة، لعل مـــــن أبرزهــــن العالمـــة الشهيرة فاطمة بنت حمد الفُضَــــيْلي الحنبلـــي الزبـــيريـــة، والمعروفة بـــــ (الشـيخة الفضـــيليــة) بضـــم الفاء وفتح الضاد وإســـكان الــياء.

وعودًا لقاسم أمين؛ حيث أراد أن يُحرر المرأة من التسلُّط والظلم داخلَ مُجتمعه، ويَمنحها حقوقًا مهدرة كحقِّ التعليم، وحسن العشرة من الرجل، لكنه ليته دخل البيتَ من الباب، وليس من النافذة؛ حيث حَمَّل مسؤولية قهر المجتمع للمرأة على الشريعة الإسلامية، وتعمَّد خلط الأوراق بين العرف والشرع؛ ليُثبتَ إخفاقَهما في تَحقيق السعادة للمرأة العصرية، فحمل مساوئ العُرف على الشرع، فاتَّهَمَ الشرعَ بما لا ينبغي.

لم تكن المرأة صاحبة دور سياسي في العصور الوسطى خاصة بسبب التعتيم الذي كان مهيمنًا عليها، وما يأتي تفصيل دورها في ذلك المجال:

من جانب آخر، من السهل أنْ نَجد وظائفَ عِدَّة ناجحة يَختفي فيها الدور النسائي، ومن الصَّعب أن نجد العكس، فالأمرُ ليس إلاَّ توزيعًا لأدوارٍ بحسب ما يُلائم كلَّ طرف، وما خُلِقَ له، وما تَمَّ تقديره له من لدن حكيم خبير، فالذي قَدَّر أن يكون للنحلة الأنثى الجانب القيادي والمحوري في بناء المجتمع النحلي هو الذي جَبَلَ البشر على عكس ذلك تمامًا، كما لا يُمكن تَخيُّل خلية نحل ناجحة يقودها مَجموعة من الذكور، الذين جُلُّ وظيفتهم هو البحث عن ملكة عذراء وتلقيحها.

ولتحمد الله تعالى على أن جعلها من هذه الثلة المباركة، ولتكن داعية لخلق الإسلام الحياء.

It completely underestimates the remarkable cultural vitality and enduring spiritual legacy of your complete time period which has come to be often known as "late antiquity". At the same time we don't have to euphemize the realities of imperial disintegration, financial collapse and societal disintegration.

والمتأمِّل لحال المرأة في المجتمع اليهودي نور يَجِدها لا تختلف عن المجتمعاتِ البدائية، فهي مملوكةٌ لأبيها قبلَ الزواج، ثم تُشترَى منه عندَ نِكاحها؛ لأنَّ المهر كان يدفع لأبيها أو لأخيها على أنَّه ثمن شراء، وبذلك تُصبح مملوكةً لزوجها، وهو سيِّدها المطلَق؛ إذ إنَّ العقد في شريعتهم عقد سِيادة لا عقد زواج.

الصمود والقوة: رغم القيود والتحديات التي واجهتهن، استطعن النساء في العصور المظلمة الصمود والتحلي بالقوة والإرادة.

Report this wiki page